al4san

موقع يضم جميع أنواع الرياضة وطريق العلاج من الأصابات والطريقةالسليمة لبناء الجسم
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 اغذية تؤخر الشيخوخة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
كابتن هيثم
Admin
Admin


المساهمات : 69
تاريخ التسجيل : 06/08/2008

مُساهمةموضوع: اغذية تؤخر الشيخوخة   الثلاثاء فبراير 17, 2009 8:59 pm

توصلت دراسة فرنسية أجراها باحثون من مستشفى (بروس) إلى أن تناول أطعمة تحتوي على السلينيوم (وهو عنصر غير فلزي) يحمي من الإصابة بمرض الزهايمر ويؤخر الشيخوخة .
ويتوفر عنصر السلينيوم في العديد من الخضراوات والفواكه بالإضافة إلى الثوم والبقوليات والسمك والملفوف والدجاج والحليب والبصل والحبوب.

وأجريت الدراسة التي نشرتها صحيفة (لو جورنال سانتيه) الفرنسية على مجموعة من الأشخاص المصابين بمرض الزهايمر تمت متابعتهم وقياس نسبة السلينيوم لديهم فتبين أن الأشخاص الذين لديهم نسبة منخفضة من السلينيوم يزيد خطر إصابتهم بالزهايمر ونقص القدرات الذهنية.

وبينت الدراسة أن نقص مضادات الأكسدة في جسم الإنسان يؤثر على الجهاز العصبي المركزي ويعمل على تسارع حدوث الشيخوخة في حين أن السلينيوم يحد من ظهور الشيخوخة.

هذا ومن جانب آخر، قال علماء أميركيون أن تناول فيتامين (إيه) وممارسة الرياضة يؤخر ظهور علامات الشيخوخة بعد سن السبعين .

وأوضحوا في دراسة نشرتها الصحيفة ذاتها إن فيتامين إيه يحتوي على مضادات الأكسدة ويحد من شيخوخة الجسم مع التقدم في العمر.

وأظهر قياس أوزان وقوة التنفس وضغط الدم لدى 59 شخصا معدل أعمارهم 76 عاما وقسموا إلى مجموعتين تناول أفراد الأولى فيتامين إي واتبعوا برنامجا رياضيا يوميا لمدة أربعة اشهر.

في حين لم يتبع أفراد المجموعة الثانية نفس البرنامج، أن الأشخاص الذين تناولوا الفيتامين ومارسوا الرياضة تحسنت لديهم القدرات التنفسية كما ارتفع لديهم ضغط الدم عما كان عليه في بداية الدراسة وفقدوا قليلا من أوزانهم ولم تظهر عليهم علامات الشيخوخة.

ومن الجدير ذكره هو ما قام به العلماء الأستراليون حيث درسوا الأغذية التي يتناولها سكان استراليا واليونان والسويد، ، واكتشف هؤلاء العلماء أن أولئك الذين يتبعون نظاماً غذائياً صحياً يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة يبدو انهم يحصلون على المناعة الضرورية ضد تأثيرات أشعة الشمس الضارة وبالتالي حدوث التجاعيد المبكرة.‏

ويبدو أن افضل وجبة تحتوي على عناصر واقية من أضرار أشعة الشمس هو تناول الخضراوات والسلطات مع زيت الزيتون والألبان الخالية من الدهون.‏

وكذلك الحال بالنسبة لفيتامين "ايه" حيث قال دكتور عادل عبدالعال مستشار مركز السمنة والنحافة دار العرب للطب الطبيعي والأعشاب "لقد أثبت فيتامين "إيه" أو الرتينول فعاليته في العلاجات الطبية لذلك فقد أصبح يستخدم بكثرة في صناعة مستحضرات التجميل التي توقف زحف الشيخوخة، خاصة الكريمات.

وأضاف أن فيتامين "إيه" يعد من العناصر التي تنشط الإنتاج الطبيعي للكولاجين في الجسم ما يؤدي إلى الحد من ظهور الخطوط العميقة والتجاعيد.

وينصح بتوزيع الكريمات المضادة لشيخوخة البشرة على الوجه والرقبة قبل وضع الكريم المرطب، ويطلق على أنواع الفيتامين أ، ب، ج لقب حراس الجمال فمنها ما يحافظ على التألق ومنها ما يتولى مسؤولية الصيانة للبشرة ونجدها في مختلف أنواع فيتامين ب.

ويدعو خبراء التغذية والجمال إلى ضرورة الابتعاد عن تناول الدهون المشبعة لأنها تتسبب في ظهور مشكلات جمالية كالطفح الجلدي الذي تصعب معه إزالة آثاره من بثور أو ندبات. و يعتبر فيتامين A مسؤولا مباشرا عن النقاوة والطراوة ويلعب دورا مهما في مكافحة التجاعيد الناتجة عن التقدم في السن.

ومن خصائص هذا الفيتامين أنه يتأثر بالهواء والضوء والحرارة وهو قابل للذوبان في أنواع المأكولات المشبعة بالدهون والشحوم لذلك ينصح تناوله طازجا أو بأكله فور تحضيره ويمكن العثور عليه في الجزر والشمام والفاصوليا وزيت كبد الحوت والبيض وفي الحليب ومشتقاته كما يمكن الحصول عليه من الصيدليات على شكل كبسولات ذات تركيز عال مثل خلاصة الجزر أو زيت كبد الحوت..

أما الإفراط في تناول فيتامين "إيه" يكسر عظم الفخذ وعند وصول المرأة إلى سن اليأس يؤدي إلى نقص هرمون الإستروجين وهذا الهرمون هو المسؤول عن حدوث هشاشة العظام لدى معظم النساء ويؤدي تناول كميات كبيرة منه إلى ترسب الزائد عن حاجة الجسم منها في الكبد مما يؤدي لتقليل فاعلية الكبد وتقليل الامتصاص والتمثيل الغذائي.

وبشكل خاص الفيتامين المستخلص من أصول حيوانية بعكس المستخلص من النباتات على شكل الكاروتين حيث يمتص الجسم منه حوالي 30% فقط وهو موجود في الخضراوات مثل السبانخ والجزر والبقدونس وأيضا في البطاطا وغيرها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
اغذية تؤخر الشيخوخة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
al4san :: المنتدي الرياضي :: طرق العلاج وبناء الجسم السليم-
انتقل الى: